السبت، 30 أبريل 2016

دورة نظم المعلومات المحاسبية


مفهوم نظام المعلومات المحاسبي:

لقد تعددت مفاهيم نظام المعلومات المحاسبي بتعدد الكتابات فيه، و نذكر منها ما يلي:

- نظام المعلومات المحاسبي هو ذلك الجزء الأساسي و الهام من نظام المعلومات الإداري في المؤسسة في مجال الأعمال الذي يقوم بحصر و تجميع البيانات المالية من مصادر خارج و داخل المؤسسة، ثم يقوم بتشغيل هذه البيانات و تحويلها إلى معلومات مالية مفيدة لمستخدمي هذه المعلومات خارج وداخل المؤسسة .

- و يرى الدكتور "السيد عبد المقصود دبيان" أنه، لأغراض التعريف بنظام المعلومات المحاسبي ، ينبغي علينا في البداية التعرف على معاني المصطلحات التي يتكون منها هذا المجال المعرفي ، و الممتثلة في: نظام، معلومات، محاسبة:

أ) النظام: هو مجموعة من الأجزاء التي تتفاعل و تتكامل مع بعضها البعض و مع بيئتها لتحقيق هدف أو أهداف معينة .

ب) المحاسبة: هي نشاط يقوم على القياس و الاتصال من خلال حصر و تجميع و تشغيل و تحليل البيانات الإقتصادية، ثم إعداد التقارير اللازمة لإيصال تلك المعلومات إلى الأطراف المعنية و التي لها اهتمام بأنشطة المؤسسة سواءً أكانوا أطراف داخليين أو خارجيين .

ج)المعلومات: تعرف أنها عبارة عن بيانات تم تصنيفها وتنظيمها بشكل يسمح بإستخدامها والاستفادة منها وبالتالي فالمعلومات لها معنى إذ تؤثر في ردود أفعال وسلوك من يستقبلها، أي أنها " البيانات التي تم إعدادها لتصبح في شكل أكثر نفعاً للفرد والتي لها إما قيمة مدركة في الإستخدام الحالي أو المتوقع أو في القرارات التي يتم إتخاذها" .

- كما يمكن تعريفه أنه "هو نظام فرعي للمعلومات داخل المؤسسة يتكون من مجموعة من إمكانيات آلية و بشرية مسئولة عن توفير المعلومات التي يتم الحصول عليها من تشغيل البيانات التاريخية و ذلك لمساعدة الإدارة و فئات أخرى خارجية في عملية التخطيط و الرقابة و إتخاذ القرار .


ويمكن تحميل الكتاب من خلال الرابط التالي :

هناك تعليق واحد:


  1. برنامج حسابات

    انه برنامج شامل لكل متطلبات سوق العمل منDexef يتميز برنامج حسابات
    شركات كبيرة وصغبرة ومحلات ومطاعم ومصانع ويقوم برنامج حسابات
    بادارة وتنسيق جميع العمليات المحاسبيةويتم تسجيل المعاملات اليوميةعنdexef
    طريق ادخال القيود اليوميةفى برنامج حسابات كما ان هذا البرنامج العديد من المخازن والاصناف وطباعة الباركود وفواتير المبيعات والمشتريات اللازمة للتعاملات اليومية

    برنامج محاسبة


    برنامج حسابات

    ردحذف